Breaking News

عقار الثاليدوميد Thalidomide .

بسم الله الرحمن الرحيم

عقار الثاليدوميد Thalidomide .

عقار الثاليدوميد Thalidomide .

ما هو دواء الثاليدوميد ؟

الثاليدوميد ( Thalidomide)‏، هو مهدئ مخصص للحوامل ظهر في ستينات القرن الماضي مع دعاية بأنه المسكن الأكثر أمانا للحوامل ولكن الشركة المنتجة كانت مخطئة فقد ولد جيل من الأطفال بلا أقدام أو أيدي.
عقار الثاليدوميد Thalidomide .
سبب الثاليدوميد تشوهات خلقية للأطفال المولودين في خمسينيات ومطلع ستينيات القرن العشرين . 
وفي كثير من الحالات الوخيمة تم ولادة أطفال بدون أيدٍ أو أرجل. كما كانت هناك ولادات أخرى بأيد أو أرجل شبيهة بالزعانف وهي حالة تعرف باسم فقمية الأطراف. واشتملت التشوهات الأخرى على فقد الأذنين أو تشوهها أو شذوذ في تكون الحبل الشوكي أو القلب أو بعض الأعضاء الأخرى. 
وقد بلغ عدد الأطفال المولودين بتشوهات بسبب استخدام الثاليدوميد حوالى 12,000 طفل في 46 دولة حول العالم.
بحلول عام 1957 م، انتشر استخدام عقار الثاليدوميد في ألمانيا وكندا واليابان وغيرها من الدول. 
فقد وصفه الأطباء كعلاج مسكن، ولعلاج النساء الحوامل من غثيان الصباح. 
أما في الولايات المتحدة الأمريكية فقد منعت إدارة الغذاء والدواء استخدام هذا الدواء فلم يتم ترويجه في أسواقها. 
وفي عام 1960 م، لاحظ الأطباء الأعداد المتزايدة من الأطفال المولودين بتشوهات خلقية، وثبت للباحثين مسؤولية الثاليدوميد عن هذه التشوهات. 
وأيقن العلماء من حتمية ظهور هذه التشوهات حتى لو تعاطت السيدة الحامل هذا العقار لمرة واحدة في شهور الحمل الأولى فتم حظر استخدام هذا العقار عام 1962م.
يمنع الثاليدوميد نمو الأوعية الدموية الجديدة بجسم الإنسان مما يسبب التشوهات الخلقية. فالأوعية الدموية الجديدة مهمة لنمو أطراف الأجنة. ويعتقد العلماء أن الثاليدوميد قد يكون مناسباً لعلاج الأورام السرطانية التي تحتاج دائماً لنمو أوعية دموية جديدة. ويلغي الثاليدوميد فاعلية عامل الورم النخري ألفا وهو بروتين يسبب الالتهابات والحمى ونقص الوزن وحالات مرضية أخرى. 
وتزيد كثير من الأمراض مثل الجذام والدرن والذئبة والأيدز (متلازمة عوز المناعة المكتسب) مستوى عامل الورم النخري ألفا في جسم الإنسان. وأثبت الباحثون نجاح الثاليدوميد في علاج كافة هذه الأمراض.
وفي عام 1998 م، وافقت إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة الأمريكية FDA‘ على استخدام الثاليدوميد في علاج الجذام. 
واستحدثت الإدارة نظام توزيع خاص يضمن عدم وصول هذا العقار للنساء الحوامل. وبمقتضى هذا النظام فإن على الأطباء إحاطة مرضاهم بمخاطر هذا العقار، ويقدم الصيدلانيون وصفاً مفصلاً لتركيب الدواء. ويوقع المريض على صيغة تثبت إدراكه لمخاطر العقار، ويلتزم بعدم مشاركة أحد غيره لهذا العقار.
 ويقدم النساء اللواتي في سن الإنجاب ما يثبت استخدامهن لوسائل تنظيم النسل، كما يخضعن لاختبارات التأكد من وجود الحمل طيلة فترة استخدامهن للعقار. ويأمل الأطباء بتطبيق هذا النظام توفير العقار بأمان لمن يحتاجه.

إستخدام الثاليدوميد فى العصر الحديث .

اليوم، يستخدم الثاليدومايد أساساً كعلاج لبعض أنواع السرطان (كالورم النقوي المتعدد) مع دمجه مع الديكساميتازون أو مع الميلفالان و البريدنيزون، لعلاج النوبات الحادة من مرض الجذام العقدي، و كعلاج مداومة.
و يستخدم الثاليدومايد بدون تصريح بعدة طرق .
البكتريا المسببة للسل لها علاقة بالجذام ، وقد يكون الثاليدومايد مفيداً في بعض الحالات التي تكون فيها أدوية السل القياسية و الكورتيكوستيرويدات وهو غير كافي لحل مشاكل الالتهاب الشديد في الدماغ .

مقال من موقع HELIX العلمى بعنوان

THE THALIDOMIDE TRAGEDY: LESSONS FOR DRUG SAFETY AND REGULATION

ليست هناك تعليقات